المومني: الاستراتيجية الوطنية للدراية الإعلامية نقلة نوعية في بناء الوعي الرقمي

أكد وزير الاتصال الحكومي، الناطق باسم الحكومة الدكتور محمد المومني، أن الاستراتيجية الوطنية الثانية للدراية الإعلامية والمعلوماتية (2026-2029) تمثل نقلة نوعية في تعزيز الوعي الإعلامي وبناء قدرات المجتمع في التعامل النقدي مع المعلومات والفضاء الرقمي، مشيرا إلى أنها تحظى بدعم حكومي مباشر.

وجاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع الفريق الوطني للدراية الإعلامية والمعلوماتية، الذي عقد في مقر وزارة الاتصال الحكومي، الذي يضم في عضويته الأمناء العامين لوزارات الاتصال الحكومي، والتربية والتعليم للشؤون التعليمية، والتعليم العالي والبحث العلمي، والشباب، والثقافة، والاقتصاد الرقمي والريادة، ورئيس المركز الوطني للأمن السيبراني، ومدير عام صندوق الملك عبدالله الثاني للتنمية، والمدير التنفيذي للمركز الوطني لتطوير المناهج، والرئيس التنفيذي لمعهد الإعلام الأردني، ونقيب الصحفيين الأردنيين ومدير مكتب اليونسكو في الأردن، وخبراء مختصين.

وقال المومني، إن الاستراتيجية تأتي ضمن مسارات التحديث الشامل، وتهدف إلى تطوير منظومة متكاملة للدراية الإعلامية على المستوى الوطني.

وأضاف أن تجربة الأردن في هذا المجال تعد من التجارب الرائدة على مستوى الوطن العربي ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، نتيجة تطور السياسات الوطنية وتوسع الشراكات مع المؤسسات الأكاديمية والمجتمع المدني والجهات الدولية.

وأشار إلى أن منظمة اليونسكو صنفت مسارات الدول في الدراية الإعلامية والمعلوماتية إلى أربعة مستويات، مبينا أن الأردن وصل إلى نهاية المستوى الثالث، وهو على أعتاب الانتقال إلى المستوى الرابع الذي يرسخ هذه المهارات كممارسة مؤسسية ضمن التعليم والإعلام والسياسات العامة.

وأوضح أن الاستراتيجية تتضمن برامج عملية تستهدف تطوير مهارات التفكير النقدي، وتعزيز التربية الإعلامية عبر إدماج الاستراتيجية في المناهج المدرسية والجامعات، وبناء قدرات العاملين في قطاع الإعلام، إلى جانب التوعية المجتمعية بما يواكب التحولات الرقمية.

وفيما يتعلق بخطاب الكراهية، أكد المومني أن الاستراتيجية تولي هذا الملف أولوية، باعتباره أحد أخطر أشكال المحتوى الضار، لما له من تأثير على قوة ومنعة المجتمع، خصوصا في ظل توسع الفضاء الرقمي.

وبين أن هذا التوجه يأتي في إطار مكافحة المحتوى الرقمي الضار، الذي يندرج ضمنه خطاب الكراهية، ويعد ظاهرة طارئة على المجتمع الأردني، مؤكدا أهمية التفريق بين الاختلاف في الرأي وتعدد وجهات النظر، وبين استخدام ذلك لبث خطاب كراهية أو الإساءة لفئات من المجتمع، واصفا ذلك بأنه سلوك لا يليق بالمجتمع الأردني.

وشدد على أن التعميم والتنميط سلوك مرفوض، ويتنافى مع قيم المجتمع، مشيرا إلى أن مواجهة خطاب الكراهية تقوم على نهج وقائي يركز على بناء قدرات الأفراد، لا سيما الشباب، في التمييز بين المحتوى المهني والمضلل، وتعزيز سلوكيات المواطنة الرقمية المسؤولة القائمة على احترام الآخر والتنوع في الآراء، في حين يجب أن يطبق القانون على كل مسيء ومتجاوز يستخدم الفضاء الرقمي للإساءة وبث التضليل.

ودعا المومني الجهات المشاركة إلى تكثيف التعاون في تنفيذ محاور الاستراتيجية، كل ضمن اختصاصه، مؤكدا أهمية تسمية ضباط ارتباط من الجهات المعنية لضمان فعالية التنفيذ وتسريع وتيرته.

من جهته، قال أمين عام وزارة الاتصال الحكومي الدكتور زيد النوايسة، إن مجلس الوزراء أقر الاستراتيجية الوطنية الثانية للدراية الإعلامية والمعلوماتية بموجب قراره رقم (5693) تاريخ 16 تشرين الثاني 2025، وفي ضوء ذلك تقرر تشكيل الفريق الوطني للدراية الإعلامية والمعلوماتية.

وأضاف أن الفريق يتولى متابعة تنفيذ الاستراتيجية على مستوى الأهداف والبرامج والشركاء، من خلال اجتماعات دورية، وتحديد الأولويات وفق الإطار الزمني، وإعداد تقرير سنوي يتاح للاطلاع العام.

وخلال الاجتماع، استعرضت مقررة الفريق مديرة مديرية السياسات الإعلامية والإعلام الخارجي في وزارة الاتصال الحكومي الدكتورة مجد العمد، ملخصا تنفيذيا للاستراتيجية، متضمنا دور الفريق الوطني في تنفيذ البرامج والأنشطة وتحديد الإطار الزمني لتنفيذها.

المصدر

رئيس هيئة المديرين في إنتاج ضمن أعضاء مجلس أمناء الأكاديمية الأردنية للإدارة الحكومية

قرَّر مجلس الوزراء في جلسته التي عقدها اليوم الأحد، برئاسة رئيس الوزراء جعفر حسَّان، تعيين مصطفى الحمارنة رئيساً للأكاديميَّة الأردنيَّة للإدارة الحكوميَّة، ونقل سهام الخوالدة من وظيفة المدير العام لمعهد الإدارة العامَّة لتشغل موقع الأمين العام للأكاديميَّة.

كما قرَّر مجلس الوزراء تعيين أعضاء في مجلس أمناء الأكاديميَّة الأردنيَّة للإدارة الحكوميَّة وهم: نسرين بركات، وسعد نبيل المعشِّر، وعبلة محمَّد عماوي، ورئيس الجامعة الألمانيَّة الأردنيَّة، ورئيس جمعيَّة المهارات الرقميَّة، ورئيس هيئة المديرين لجمعيَّة شركات تقنيَّة المعلومات والاتِّصالات.

ويرأس مجلس الأمناء بموجب نظام الأكاديميَّة الذي صدر الأسبوع الماضي رئيس الوزراء، فيما يشغل الوزير المعني بالقطاع العام موقع نائب الرَّئيس، بالإضافة إلى عضويَّة وزير الاقتصاد الرَّقمي والرِّيادة، وعضويَّة ستَّة أعضاء من المؤسَّسات الأكاديميَّة أو القطاع الخاص من ذوي الخبرة والاختصاص الذي قرَّر مجلس الوزراء تعيينهم أعلاه.

اقرأ الخبر 

انضمام 15 منشأة صحية لنظام “حكيم” منذ بداية 2026

أعلنت شركة الحوسبة الصحية عن انضمام أكثر من 15 منشأة صحية جديدة، تابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية، إلى نظام “حكيم” منذ مطلع 2026، في خطوة تؤكد استمرار الجهود الوطنية لتوسيع نطاق التحول الرقمي وتعزيز كفاءة الخدمات الصحية المقدمة للمواطنين.
وبحسب بيان الشركة اليوم الأحد، أكد رئيسها التنفيذي المهندس عمر إبراهيم عايش، أن هذا التوسع رفع إجمالي عدد المنشآت الصحية المطبقة لنظام حكيم إلى 462 منشأة تابعة لوزارة الصحة والخدمات الطبية الملكية ومركز الحسين للسرطان، مشيرا إلى أن نسب الاعتماد بلغت مستويات متقدمة وصلت إلى 94 بالمئة في المستشفيات و85 بالمئة في المراكز الصحية الشاملة و74 بالمئة في مراكز الرعاية الأولية، ما يعكس مستويات متقدمة من التكامل الرقمي والثقة المتنامية في النظام.
وأضاف إن هذا التوسع لا يقتصر على زيادة عدد المنشآت فحسب، بل يعكس تحولا نوعيا في آليات تقديم الرعاية الصحية من خلال تعزيز التكامل بين مختلف مقدمي الخدمة الصحية وتحسين دقة وسرعة الوصول إلى المعلومات الصحية بما يسهم في رفع كفاءة التشخيص وجودة الخدمات العلاجية.
وأشار إلى أن “حكيم” يسهم في تقليل أوقات انتظار المرضى ورفع كفاءة إدارة الموارد الصحية، وتحسين تجربة المراجعين في ظل الاعتماد المتزايد على الحلول الرقمية في إدارة البيانات الصحية وتبادلها.
وفي سياق متصل، بين عايش أن تطبيق “حكيمي” الذي أطلق عام 2021، يشكل إحدى الأدوات الرقمية الداعمة للنظام، حيث يتيح للمستخدمين الوصول إلى خدمات إلكترونية متكاملة، تشمل الاطلاع على الملف الطبي الإلكتروني، ونتائج الفحوصات المخبرية وتقارير الأشعة، إلى جانب متابعة الأدوية والحساسيات والمطاعيم وخدمة طلب مواعيد المتابعة، بالإضافة إلى خدمة توصيل الأدوية الشهرية بالتعاون مع البريد الأردني، مع إمكانية الدفع الإلكتروني عبر خدمة “إي فواتيركم”، بما يسهم في تسهيل رحلة المريض وتعزيز تجربته الصحية.
وحول الخطط المستقبلية، أكد أن الكوادر الفنية الوطنية تواصل العمل على تطوير البنية التحتية الرقمية للنظام وتعزيز قدراته الاستيعابية، بما يتواكب مع النمو المتسارع في أعداد المستخدمين، مشيرا إلى أن “حكيم” أصبح نموذجا متقدما في مجال الحوسبة الصحية على مستوى المنطقة.
كما أكد التزام الشركة بمواصلة الاستثمار في الابتكار الرقمي وتحديث الأنظمة، بما يعزز موثوقية النظام، ويكرس مكانته كأحد أبرز نماذج التحول الرقمي في القطاع الصحي إقليميا، ويدعم التوجهات الوطنية نحو بناء منظومة صحية أكثر كفاءة واستدامة.

تسريع التحول الرقمي وتحديث “الدفع الإلكتروني” في وزارة الأشغال

أكد وزيرا الأشغال العامة والإسكان المهندس ماهر أبو السمن، والاقتصاد الرقمي والريادة المهندس سامي سميرات، ضرورة تطوير وتحديث أنظمة الدفع الإلكتروني ضمن المرحلة الثانية من مشروع “الحرانة – العمري”، بما يسهم في تحسين تجربة المستخدم، ورفع كفاءة التحصيل، وضمان أعلى مستويات الشفافية والموثوقية.

جاء ذلك خلال اجتماع عقد السبت في وزارة الأشغال، لبحث سبل تعزيز التعاون والتنسيق المشترك لتنفيذ مجموعة من المشاريع الاستراتيجية في قطاع البنية التحتية الرقمية، في إطار الجهود الوطنية الرامية إلى تعزيز التحول الرقمي وتطوير كفاءة الخدمات الحكومية المقدمة للمواطنين.

وأكد الوزيران أهمية تنفيذ منظومة متكاملة لكاميرات المراقبة، وتعزيز أمن المعلومات من خلال تطبيق أنظمة متقدمة للجدار الناري، إلى جانب تطوير الشبكة الداخلية للفروع وربطها عبر شبكة “MPLS”، بما يضمن استمرارية الأعمال وحماية البيانات الحساسة.

وتناول الاجتماع مستجدات العمل على تطوير أنظمة التراسل والأرشفة الإلكترونية في وزارة الأشغال، بهدف رفع كفاءة الإجراءات الإدارية، وتسريع عملية اتخاذ القرار، وتعزيز التحول نحو الحكومة الرقمية المتكاملة.

وأشار الوزيران إلى أن هذا التعاون يأتي انسجاما مع التوجهات الوطنية الرامية إلى تحسين جودة الخدمات، ورفع كفاءة الأداء المؤسسي، وتعزيز جاهزية البنية التحتية الرقمية، بما يخدم المصلحة العامة.

المصدر

البريد الأردني يوقع اتفاقية تعاون لإطلاق محفظة البريد الرقمية

وقعت شركة البريد الأردني وشركة “يووالِت” المحفظة الإلكترونية المختصة في تقديم الحلول المالية الرقمية، اتفاقية شراكة استراتيجية لإطلاق” محفظة البريد الرقمية” في خطوة تهدف إلى توسيع نطاق الخدمات المالية الرقمية وتعزيز الشمول المالي في مختلف محافظات المملكة.
وبحسب بيان لشركة البريد الأردني اليوم الخميس، وقع الاتفاقية مدير عام البريد الأردني هنادي الطيب والرئيس التنفيذي لشركة “يووالِت” الدكتور علاء النشيوات بحضور رئيس مجلس إدارة البريد الأردني سامي الداوود.
وبموجب هذه الشراكة، ستوفر “يووالِت” منصتها الرقمية المرخصة والآمنة، والمتوافقة مع تعليمات البنك المركزي الأردني، لتشغيل محفظة البريد الأردني الرقمية، بما يضمن الامتثال التنظيمي واستمرارية الخدمة وحماية بيانات العملاء وفق أعلى معايير الأمن السيبراني.
وسيوفّر البريد الأردني، بفضل انتشاره الواسع وثقة الجمهور به بوصفه مؤسسة وطنية راسخة، إمكانية تمكين المواطنين من الوصول إلى الخدمات المالية الرقمية بسهولة وأمان.
وتأتي هذه الشراكة في إطار الجهود المشتركة بين الطرفين لدعم التحول الرقمي وتقديم حلول مالية مبتكرة تسهّل على الأفراد الوصول إلى خدمات مالية آمنة وموثوقة.
وستتيح محفظة البريد الرقمية للمتعاملين إمكانية فتح محافظ إلكترونية واستخدامها لإجراء مختلف المعاملات المالية الرقمية، بما في ذلك المدفوعات وتحويل الأموال، عبر منصة مرخصة تضمن أعلى درجات الحماية، وتسهم في توفير تجربة مالية رقمية متميّزة.

زين تُحيي يوم العلم الأردني بفعاليات وطنية وتُطلق علماً ضخماً في سماء عمّان

 احتفاءً باليوم الوطني للعلم الأردني، رمز المجد والعزّة ووحدة الأردنيين؛ نظّمت شركة زين الأردن عدداً من الفعاليات الوطنية عبّرت من خلالها عن اعتزازها بهذه المناسبة الغالية، وجسّدت التفافها مع موظفيها تحت راية الوطن وقيادته الهاشمية الحكيمة.

وشهدت الفعاليات إطلاق الشركة علماً ضخماً طائراً من أمام مبناها الرئيسي في شارع الملك عبدالله الثاني بالعاصمة عمان، ليحلّق عالياً في سماء عمّان، في لوحة وطنية تعكس الفخر براية الوطن التي تختزل تاريخاً من المجد والتضحيات، وتحمل في ألوانها قصة وطن، حيث شارك موظفو الشركة في هذه المناسبة، حاملين الأعلام الأردنية في مشهد يجسّد وحدة الصف وروح الانتماء، ويؤكد أن العلم سيبقى رمزاً خفّاقاً يجمع الأردنيين خلف قيادتهم على قلبٍ واحد.

كما تزيّن مبنى شركة زين الرئيسي بألوان العلم الأردني، حيث أضيء بألوان العلم وخُصّصت الشاشة الضخمة في واجهته لعرض محتوى مرئي وطني بهذه المناسبة، في رسالة تعبّر عن معاني الولاء والانتماء، وتُبرز مكانة العلم الأردني كرمزٍ خالدٍ في وجدان الأردنيين.

وسيّرت الشركة مركباتها المزينة بالأعلام في شوارع العاصمة عمّان، لتجوب الطرقات حاملةً ألوان الراية، وناشرةً أجواءً احتفالية تعبّر عن محبة الأردن المتجذّرة في القلوب، وامتدت مظاهر الاحتفال لتشمل معارض الشركة، حيث تم توزيع الأعلام الأردنية على مشتركي زين وزوار معارضها، في حرص الشركة على مشاركة الأردنيين بهذه المناسبة الوطنية العزيزة ومختلف المناسبات والأيام الوطنية، وتعزيز أجواء الفرح والفخر التي تعم أرجاء الوطن.

ويؤكد هذا الاحتفال حرص الشركة على المشاركة الفاعلة في المناسبات الوطنية، إيماناً منها بأهمية ترسيخ القيم الوطنية وتعزيزها، وتجديداً للعهد بأن يبقى العلم الأردني خفّاقاً عالياً، يوحّد الأردنيين ويمضي بهم نحو مستقبلٍ أكثر إشراقاً وازدهاراً في ظل القيادة الهاشمية.

أمنية شريك الاتصالات لمؤتمر FMC 2026 وتعرض دورها في تشغيل المرافق الذكية في الأردن

في وقت تتسارع فيه وتيرة التحول نحو المرافق الذكية في الأردن، أعلنت شركة أمنية، إحدى شركات Beyon والمصنفة كأفضل شبكة موبايل في الأردن، عن مشاركتها كشريك الاتصالات البلاتيني في مؤتمر إدارة المرافق (FMC) الأردن 2026، الذي يجمع نخبة من الخبراء وصنّاع القرار لمناقشة مستقبل هذا القطاع الحيوي.

وتأتي مشاركة أمنية في المؤتمر انطلاقاً من دورها كممكن رئيسي للبنية التحتية الرقمية التي تقوم عليها المرافق الحديثة، في وقت تتجه فيه المؤسسات نحو نماذج تشغيل أكثر اعتماداً على البيانات والأتمتة والأنظمة المتصلة. وخلال المؤتمر، تستعرض الشركة حلولها التي تدعم تشغيل المرافق الذكية، من خلال بنية تحتية متقدمة تتيح الربط الفوري بين الأنظمة، وتحليل البيانات في الوقت الحقيقي، بما يمكّن المؤسسات من تحسين كفاءة العمليات، وتعزيز سرعة اتخاذ القرار، ورفع مستوى الاعتمادية التشغيلية.

كما شاركت أمنية في جلسات متخصصة تناولت دور قطاع الاتصالات في دعم الأتمتة والعمليات التنبؤية، واستعرضت رؤيتها حول كيفية تحويل البيانات إلى قيمة تشغيلية حقيقية داخل بيئات المرافق المتصلة.

وقال الرئيس التنفيذي لشركة أمنية، فيصل الجلاهمة: “تشغيل المرافق اليوم يعتمد بشكل أساسي على جودة البنية التحتية الرقمية وقدرتها على التعامل مع البيانات بشكل لحظي. دورنا في أمنية يتمحور حول توفير هذه البنية، وتمكين عملائنا من الاستفادة منها بشكل عملي ينعكس مباشرة على كفاءة أعمالهم.”

وأضاف: “مشاركتنا في FMC تأتي في سياق تعزيز حضورنا في القطاعات الحيوية، وتأكيد دورنا كشريك يعتمد عليه في دعم التحول نحو نماذج تشغيل أكثر ذكاءً وكفاءة.”

وتؤكد هذه المشاركة توجه أمنية نحو توسيع دورها في تمكين القطاعات المختلفة من تبني حلول رقمية متقدمة، تدعم بناء مرافق أكثر كفاءة واستدامة، وتعزز جاهزية المؤسسات لمتطلبات المرحلة المقبلة.

“البوتاس”: استراتيجية تحول صناعي متكاملة

أكد الرئيس التنفيذي لشركة البوتاس العربية الدكتور معن النسور، أن الشركة تمضي في تنفيذ استراتيجية تحول صناعي متكاملة تهدف إلى تعظيم القيمة المضافة للثروات التعدينية الوطنية وتعزيز مساهمتها في دعم الاقتصاد الوطني وترسيخ ركائز الأمن الاقتصادي.

جاء ذلك خلال استقبال الشركة وفداً من المشاركين في دورة الدفاع الوطني (23/2026) في كلية الدفاع الوطني برئاسة آمر الكلية، ومشاركة رئيس هيئة التوجيه وأعضاء هيئة التوجيه، خلال زيارة ميدانية إلى مصانع الشركة في منطقة غور الصافي، للاطلاع على تجربة الشركة ودورها في دعم ركائز الأمن الاقتصادي وتعزيز مساهمة القطاع الصناعي في الاقتصاد الوطني.

وخلال الزيارة، قدّم النسور محاضرة بعنوان: “السياسة الصناعية ودورها في التنمية الوطنية: رؤى من تجربة شركة البوتاس العربية”، استعرض خلالها التحول النوعي الذي شهدته الشركة خلال السنوات الأخيرة، وانتقالها من مرحلة الإنتاج التقليدي إلى مرحلة التكتل الصناعي المتكامل القائم على تعظيم القيمة المضافة وتطوير الصناعات المشتقة.

وأشار النسور إلى أن الشركة سجلت خلال عام 2025 رقماً قياسياً تاريخياً في إنتاج البوتاس بلغ نحو (2.9) مليون طن بنمو تجاوز 21 بالمئة، فيما بلغ صافي الإيرادات الموحدة نحو (726) مليون دينار، وصافي الأرباح الموحدة قرابة (173) مليون دينار، وهو ما يعكس متانة الأداء التشغيلي والمالي للشركة.

وأضاف، إن الشركة نجحت خلال السنوات الأخيرة في تعزيز حضورها في الأسواق العالمية من خلال تطوير منتجات جديدة من البوتاس وفتح أسواق تصديرية إضافية في أوروبا والبرازيل وعدد من الأسواق الآسيوية، ما أسهم في تلبية الطلب المتزايد على الأسمدة في الأسواق الدولية وتعزيز موقع الأردن ضمن سلاسل الإمداد العالمية.

وأوضح أن رؤية الشركة الاستراتيجية الممتدة حتى عام 2034 لا تقتصر على رفع الطاقة الإنتاجية لتصل إلى نحو (3.7) مليون طن، بل تمتد إلى فتح مسارات صناعية جديدة وتوسيع محفظة المنتجات المتخصصة ذات القيمة المضافة العالية، وبما يعزز موقع الأردن ضمن سلاسل القيمة العالمية ويدعم الأمن الغذائي العالمي.

وأشار النسور إلى أن الخطط الاستثمارية للشركة تتضمن مشاريع رأسمالية تقدر كلفتها بنحو (3.4) مليار دولار، تستهدف تطوير منظومة الإنتاج والتوسع في الصناعات الكيماوية والمواد المشتقة، وبما ينسجم مع مستهدفات رؤية التحديث الاقتصادي.

من جانبه، ثمّن آمر كلية الدفاع الوطني الملكية الدور الريادي لشركة البوتاس العربية كإحدى ركائز الاقتصاد الوطني، مؤكداً أن الاطلاع على التجارب الوطنية الصناعية الناجحة يسهم في تعزيز الفهم الاستراتيجي لدى المشاركين، خصوصاً فيما يتعلق بمفهوم الأمن الاقتصادي ودوره في دعم الأمن الوطني الشامل.

وأشار إلى أن تجربة شركة البوتاس العربية في تحويل الموارد الطبيعية إلى قوة صناعية وتصديرية قادرة على المنافسة العالمية تمثل نموذجاً مهماً في بناء اقتصاد وطني أكثر متانة واستدامة.

وفي ختام الزيارة، قام الوفد بجولة ميدانية حيث اطلع المشاركون على التقنيات التشغيلية الحديثة وآليات إنتاج البوتاس والمنتجات المتخصصة الموجهة للأسواق العالمية.

التلهوني: تخفيض الرسوم على المواطنين عند استخدام خدمات كاتب العدل الإلكترونية

قال وزير العدل الدكتور بسام التلهوني إن مجلس الوزراء قد أقر في جلسته المنعقدة بتاريخ 14/4/2026 نظام رسوم معاملات الكاتب العدل لسنة 2026.
وبين التلهوني ان القرار نص على تخفيض الرسوم في حال اللجوء الى استخدام خدمات الكاتب العدل الإلكترونية، وذلك لتشجيع المواطنين على استخدام الخدمات الرقمية، مع الإشارة إلى الإبقاء على ذات الرسوم في حال مراجعة الكاتب العدل بشكل شخصي.
وبين التلهوني أن الفروقات بين النوعين من الرسوم قد تصل في بعض الأحيان من 25 إلى 40 بالمئة، وذلك لتوفير كلف النفقات المترتبة على الخدمات العادية مثل، استهلاك الأوراق والأحبار، واستخدام المباني وتوفير كلف الطاقة وتقليل الازدحامات، إضافة إلى التسريع والتسهيل على المواطنين.
ويشار إلى أن النظام سيسري بعد نشره بالجريدة الرسمية.

المصدر 

2.5 مليون عدد مستخدمي تطبيق سند

أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة، أن تطبيق سند يواصل تحقيق نمو ملحوظ في عدد المستخدمين، حيث بلغ إجمالي عدد المستخدمين 2.5 مليون مستخدم.

وبحسب بيانات وزارة الاقتصاد الرقمي والريادة أصدرتها، اليوم الجمعة، فقد قام 42 بالمئة من المواطنين الحاصلين على بطاقة الأحوال المدنية ممن تبلغ أعمارهم 16 عاماً فأكثر بتفعيل الهوية الرقمية عبر التطبيق، في مؤشر يعكس تزايد الاعتماد على الخدمات الحكومية الرقمية.

كما سجل التطبيق انضمام أكثر من 400 ألف مستخدم جديد خلال الربع الأول من العام الحالي.

يُشار إلى أن تطبيق “سند” متوفر للتحميل عبر متاجر التطبيقات المختلفة، بما في ذلك App Store وGoogle Play وAppGallery.

المصدر